التجارة الإلكترونية Ecommerce

التجارة الإلكترونية Ecommerce



التجارة الإلكترونية هي عملية بيع وشراء البضائع والخدمات عبر الإنترنت. يمكن لعملاء التجارة الإلكترونية إجراء عمليات شراء من أجهزة الكمبيوتر الخاصة بهم بالإضافة إلى نقاط الاتصال الأخرى، بما في ذلك الهواتف الذكية والساعات الذكية والمساعدات الرقمية، مثل أجهزة Echo من Amazon

هناك مليارات الدولارات يتم تداولها كل سنة من خلال التجارة الإلكترونية، وهذا ليس عالمياً بل في منطقة الشرق الأوسط فقط، نعم هذا صحيح ووفقاً لإحصاءيات موثوقة

والتجارة الإلكترونية متمثلة في المتاجر الإلكترونية الاحترافية: هي عبارة عن مواقع إلكترونية فيها يتم عرض تشكيلة متنوعة من المنتجات، والتي يمكن للعميل الاختيار من بينها، وبإمتلاكه لوسيلة دفع يقبلها المتجر يمكنه إتمام عملية الشراء في دقائق معدودة، ومن ثم يقوم المتجر بارسال المنتج للعنوان الخاص بالعميل.

بشكل عام يمكننا القول أن التجارة الإلكترونية هي نتاج للتزاوج بين التجارة التقليدية من ناحية والإنترنت والتكنولوجيا الحديثة من ناحية أخرى، وبناءاً على هذا فحتى الفتاة العشرينية التي تمتلك مجموعة على الفيسبوك لبيع المكياج لأصدقائها، هي بشكل ما تعمل في مجال التجارة الإلكترونية

شركات التجارة الإلكترونية

تنشأ بعض الشركات التي تتبنى المعاملات بين الشركات بعضها وبعض وبين الشركات والمستهلكين، مثل Amazon، كشركات تجارة إلكترونية بدون منافذ بيع بالتجزئة تقليدية. عادةً ما تحدد هذه الشركات أحادية النشاط فجوة في سوق البيع بالتجزئة التقليدي يمكن سدها من خلال حل التجارة الإلكترونية فقط.

Warby Parkerهي مثال لشركة أدركت أن المستهلكين أرادوا تجربة النظارات في منازلهم المريحة. تأسست الشركة في عام 2010 كبائع تجزئة للنظارات الطبية عبر الإنترنت فقط، وبحلول عام 2015 بلغت قيمتها أكثر من 1 مليار دولار أمريكي. اليوم، تدير Warby Parker عددًا محدودًا من المتاجر التقليدية لإتمام مبيعات التجارة الإلكترونية. (تسمى الشركات أحادية النشاط التي تضيف مواقع فعلية لاحقًا شركات البيع الفعلي وعبر الإنترنت.)

Casper mattresses بدأت أيضًا كبائع تجزئة للتجارة الإلكترونية فقط. تأسست Casper في عام 2014، وقدرت قيمتها بأكثر من 1.1 مليار دولار أمريكي بحلول عام 2019، وتستمر المبيعات السنوية في النمو. تبيع Casper المراتب والعناصر ذات الصلة بها عبر الإنترنت وكذلك من خلال عدد محدود من صالات العرض والشراكات مع شركات، مثل Target.

 Blonde Salad هي قصة نجاح أخرى في مجال التجارة الإلكترونية، بدأتها كيارا فيراجني في عام 2009. باستخدام المؤثرين على منصات التواصل الاجتماعي واستهداف المتسوقين من جيل الألفية، نمت The Blonde Salad بسرعة من مدونة أزياء إلى مجلة على الإنترنت وتوسعت بسرعة في أعمال التجارة الإلكترونية التي تبيع الملابس والإكسسوارات.

تتمتع الشركات الأخرى بتاريخ طويل كتجار تجزئة تقليديين وقد دمجت التجارة الإلكترونية مع عروض المبيعات التقليدية الخاصة بهم. على سبيل المثال، متجر John Lewis في لندن & افتتح الشركاء أول متجر John Lewis في عام 1864 ويحتفظون الآن بأكثر من 50 متجرًا تقليديًا في جميع أنحاء بريطانيا العظمى. في الوقت نفسه، قامت الشركة بدمج عروض التجارة الإلكترونية المتطورة، مما يتيح للعملاء التسوق عبر الإنترنت من مجموعة متنوعة من الأجهزة وشراء العناصر للتوصيل إلى المنازل أو الاستلام من المتجر.

إرسال تعليق

0 تعليقات